الثلاثاء، 8 يناير 2013

التعليم والنمو الاقتصادي

بدأ الاهتمام بدراسة العلاقة بين التعليم والنمو الاقتصادي بعد الحرب العالمية الثانية، وخاصة بعد أن اتضح عدم إمكانية رد كامل الناتج إلى عوامل الإنتاج المادية من عمل ورأس مال، بحسب النماذج الاقتصادية الرياضية، فعُدَّ التعليم من بين العوامل الأخرى التي تسهم في النمو وأدمجت كلها تحت اسم العامل المتبقي واتجهت معظم الدراسات إلى تحري تأثير التعليم في تحقيق الزيادة في الناتج القومي مستخدمة في ذلك أساليب المعالجة الإحصائية مثل حساب الارتباط بين زيادة الإنفاق على التعليم أو زيادة عدد سنوات الدراسة، أو حصول القوى العاملة على تعليم إضافي أو تحسين المستوى التعليمي للعمال من جهة، وزيادة إنتاجية العاملين المتعلمين من جهة أخرى.
كما استخدمت أساليب التحليل للتوصل إلى حساب دور كل من عوامل الإنتاج، إضافة إلى حساب دور المستوى التقني للآلات وأداء العمال ومهاراتهم ومستوى تعليمهم أو تدريبهم في توليد الدخل وتحقيق النمو. وقد توصلت معظم الدراسات إلى إثبات إسهام التعليم في النمو الاقتصادي إلا أن الشكوك بقيت قائمة حول دقة نتائج هذه الدراسات.
وتبين من الدراسة التي أجراها دنيسون للنمو الاقتصادي في الولايات المتحدة الأمريكية في السنوات 1909 - 1929 و1929 - 1957 أن نحو 10% من النمو الاقتصادي في المدة بين 1909و1929 يرجع إلى تحسن مستوى التعليم سواء في زيادة عدد سنوات الدراسة أو زيادة أيام الدراسة، وأن نحو 21% من النمو الحاصل في المدة من 1929 إلى 1957 يرجع إلى تأثير التعليم أيضاً.
 كما قام دنيسون أيضاً بدراسة دور التعليم في زيادة النمو في أوربا في السنوات 1950 - 1962، وتوصل إلى إرجاع 5% إلى 15% من النمو إلى تأثير التعليم.
 في حين أرجعت دراسة قام بها شولتز 20% من النمو الاقتصادي الحاصل في المدة من 1929 إلى 1957 في الولايات المتحدة الأمريكية إلى تحسن مستوى التعليم.

هناك 3 تعليقات:

  1. مبلغ القرض 5000 إلى 10،000،000 طلب الآن.
    مرحبا للجميع ، ونحن نقدم القروض المضمونة وغير المضمونة بأسعار فائدة معقولة. نحن نقدم قروض الأعمال التجارية وقروض السيارات قروض المال الثابت والقروض العقارية وأكثر من ذلك بكثير. نحن نمنح السلطة للتفاوض ، لذلك إذا كنت مهتمًا ببرنامج القرض لدينا ، فيرجى إرسال بريد إلكتروني لمزيد من التفاصيل: globalcreditts@gmail.com

    ردحذف
  2. يرجى قراءة يرجى قراءة يرجى قراءة
    مرحباً بالجميع ، أود أن أشارك تجربتي على هذه المنصة. لقد سمعت عن Blank Atm لفترة من الوقت ، وقد تقدمت بطلب من خلال عدد قليل من الأشخاص لكنني كنت احتي ، حتى لم أجد السيد جورج الذي أنقذني من المحتالين ، وحصلت على بطاقة الصراف الآلي الفارغة الخاصة بي في غضون 5 أيام بعد تقديم الطلب وحاولت البطاقة المشفرة في ماكينة الصراف الآلي ومتجر نقدي pos لأعظم مفاجأة لقد تمكنت من سحب 3000 دولار وكان هذا هو المعدل اليومي الذي تقدمت إليه. لكي نكون صادقين ، لا يوجد أي خطر يتعلق بالبطاقة التي لا يمكن تتبعها ولديها إشارة الأشعة تحت الحمراء التي تمنع تشغيل الدوائر التلفزيونية المغلقة أثناء عمليات السحب. لقد دفعت للتو رسوم التعليم الخاصة بناتي وتخلصت من ديون الرهن العقاري الخاصة بي ، كما أنني أكثر ثراءً وبدأت عملًا جيدًا. السيد جورج هو حقا منقذ للحياة وهو حقيقي جدا. يمكنك الاتصال به باستخدام عنوان البريد الإلكتروني هذا: blankatm402@gmail.com
      أطيب الأماني

    ردحذف
  3. Do you need a loan to pay off Bills?
    Do you need a loan?
    Do you need Personal Loan?
    Business Expansion Loan?
    Business Start-up, Education,
    Debt Consolidation Loan
    Hard Money Loans
    Loan for any thing ?
    We offer loan at low interest rate of 2%
    Loan with no credit check,
    And many more.
    (Whats App) number:+919394133968
    please contact email id : patialalegitimate515@gmail.com
    Mr Sorina Jeffery

    ردحذف