الثلاثاء، 8 يناير 2013

القطاع الخاص والتعليم العام:

تحديات تمويل التعليم:
يواجه تمويل التعليم عدة تحديات مثل بنية النظام التعليمي وارتفاع كلفة التعليم وأحادية التمويل في ميزانية التعليم ،والمراد به اعتماد ميزانية التعليم على الدولة كمصدر ممول لها في حين انتفاء مصادر أخرى لتمويل هذه الميزانية.
إن مواجهة الأزمة التمويلية للتعليم العام في جميع الدول بلا استثناء تتطلب العديد من الإجراءات الضرورية في بنية النظام التعليمي كخفض كلفة الوحدة التعليمية وتحقيق الكفاءة والفعالية في استخدام الموارد المالية المتاحة من أجل تحقيق أكبر عائد منها.
ويمكن تحقيق ذلك من خلال التالي:

تحسين الكفاءة الداخلية:
إن إعادة النظر في بنية النظام التعليمي يمكن أن تحقق بعض الوفر المالي والاستفادة من الموارد المالية المتاحة وتوسيع فرص الانتفاع بالتعليم ومثال ذلك زيادة الوقت المخصص للتعليم في المدارس عن طريق طول الفترة الدراسية على مدار العام وطول الساعات التي يقضيها الطلاب في المدرسة واستخدام أساليب تعليمية حديثة مثل التعليم عن بعد واستخدام التكنولوجيا المتطورة والعمل على تحسين طرق التدريس والرفع من تأهيل المعلمين والتغلب على نسب الرسوب والتسرب وتخفيضها إلى أقل مستوى.

تخفيض كلفة الوحدة التعليمية:
إن مناقشة تخفيض تكلفة الوحدة التعليمة لا يعني تقليل الإنفاق بشكل يؤثر على جودة التعليم وإنما إيجاد نوع من التوازن بين ما ينفق على مراحل التعليم ومستوياته المختلفة وربط الإنفاق بالمعايير التربوية وبتحصيل الطلاب.

البحث عن موارد إضافية:
إن إصلاح النظم التعليمية والإجراءات السابق ذكرها من تحسين للكفاءة الداخلية وتخفيض تكلفة الوحدة التعليمية وضبط التكاليف الرأسمالية للاستفادة من الموارد المتاحة وتحقيق الكفاءة والفعالية لن يفضي إلى التغلب على نقص الموارد المالية لمواجهة الطلب المتزايد على الخدمات التعليمية وعلى مواجهة الضغوط المستمرة على النظم التعليمة لتحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية المطلوبة بل لا بد من البحث عن موارد مالية إضافية وهذا الجانب يرى دعاة إصلاح السياسة التعليمية أن أية موارد مالية إضافية للتعليم ينبغي توفيرها من القطاع الخاص لا من القطاع العام إن شكل التمويل المستقبلي للتعليم كما تقترحه اليونسكو ينبغي أن يبنى على المشاركة وعلى اللامركزية مع قيام تمويل مجتمعي يقوم به المجتمع كله بالمشاركة في تمويل التعليم مع عدم تخلي الحكومات عن مسؤولياتها في توفير التعليم للجميع وضمان أن تنفق ما لا يقل عن 6% من إنفاقها الجاري على التعليم .
إن البحث عن موارد إضافية للتعليم يتضمن البحث عن بدائل يمكن من خلالها تعزيز الموارد المالية للمؤسسات التعليمية.

إن العلاقة بين مؤسسات القطاع الخاص والتعليم العام هي علاقات تقليدية تاريخية راسخ حيث تزود مؤسسات القطاع الخاص القطاع التعليمي باحتياجاته المستمرة من خلال توفير المتطلبات و المستلزمات التعليمية إلا أن هذه العلاقة تسير من خلال علاقة استهلاكية من طرف واحد هي المؤسسات التعليمية لكن التطورات الحالية في مؤسسات القطاع الخاص وفي مؤسسات التعليم العام والتحديات التي تواجه المجتمعات اليوم فرضت على القطاع الخاص ومؤسسات التعليم العام أن تتجاوز العلاقة أهدافها التجارية إلى قيام علاقة تعاونية تطوعية ذات اتجاهين بين مؤسسات التعليم العام وقطاع الأعمال ومثل هذه العلاقة تسمح لكلا الجانبين الوصول إلى الأهداف التي يصعب الوصول إليها أو تحقيقها بدون هذا التعاون.
ولهذا فإن تعاون مؤسسات المجتمع وعلى الأخص القطاع الخاص مطلب ضروري لمساندة المؤسسات التعليمية ويقع عليها القيام بدور فعال ومهم ومستمر لتطوير التعليم وتحسين نوعيته.(المالكي,1423)

هناك 3 تعليقات:

  1. مبلغ القرض 5000 إلى 10،000،000 طلب الآن.
    مرحبا للجميع ، ونحن نقدم القروض المضمونة وغير المضمونة بأسعار فائدة معقولة. نحن نقدم قروض الأعمال التجارية وقروض السيارات قروض المال الثابت والقروض العقارية وأكثر من ذلك بكثير. نحن نمنح السلطة للتفاوض ، لذلك إذا كنت مهتمًا ببرنامج القرض لدينا ، فيرجى إرسال بريد إلكتروني لمزيد من التفاصيل: globalcreditts@gmail.com

    ردحذف
  2. يرجى قراءة يرجى قراءة يرجى قراءة
    مرحباً بالجميع ، أود أن أشارك تجربتي على هذه المنصة. لقد سمعت عن Blank Atm لفترة من الوقت ، وقد تقدمت بطلب من خلال عدد قليل من الأشخاص لكنني كنت احتي ، حتى لم أجد السيد جورج الذي أنقذني من المحتالين ، وحصلت على بطاقة الصراف الآلي الفارغة الخاصة بي في غضون 5 أيام بعد تقديم الطلب وحاولت البطاقة المشفرة في ماكينة الصراف الآلي ومتجر نقدي pos لأعظم مفاجأة لقد تمكنت من سحب 3000 دولار وكان هذا هو المعدل اليومي الذي تقدمت إليه. لكي نكون صادقين ، لا يوجد أي خطر يتعلق بالبطاقة التي لا يمكن تتبعها ولديها إشارة الأشعة تحت الحمراء التي تمنع تشغيل الدوائر التلفزيونية المغلقة أثناء عمليات السحب. لقد دفعت للتو رسوم التعليم الخاصة بناتي وتخلصت من ديون الرهن العقاري الخاصة بي ، كما أنني أكثر ثراءً وبدأت عملًا جيدًا. السيد جورج هو حقا منقذ للحياة وهو حقيقي جدا. يمكنك الاتصال به باستخدام عنوان البريد الإلكتروني هذا: blankatm402@gmail.com
      أطيب الأماني

    ردحذف
  3. Do you need a loan to pay off Bills?
    Do you need a loan?
    Do you need Personal Loan?
    Business Expansion Loan?
    Business Start-up, Education,
    Debt Consolidation Loan
    Hard Money Loans
    Loan for any thing ?
    We offer loan at low interest rate of 2%
    Loan with no credit check,
    And many more.
    (Whats App) number:+919394133968
    please contact email id : patialalegitimate515@gmail.com
    Mr Sorina Jeffery

    ردحذف